جولة ممتعة في فرنسا بلد الجمال!

ليس بالضرورة أن يقتصر سقف تخيلاّتك على برج إيفل فور وقوع كلمة دولة فرنسا على مسامعك؛ بل من الجائز أن توسّع الدائرة لتشمل 25 موضع عليك زيارتها في الجمهورية الفرنسية لتدخلها ضمن لائحة وجهاتك التي تنتوي السفر إليها، فمن المؤكد لن يقوى قلبك على تخطى تلك الأماكن والذهاب إلى غيرها في أعقاب قراءة ذلك النص.


السياحة في الجمهورية الفرنسية
من الطبيعي للغايةً أن يتمحور الجديد بشأن دولة فرنسا نحو البدء بالحديث عن السياحة، فهي هذه الاتجاه السياحية التي تستقطب باتجاه 82 مليون سائح أجنبي خلال فترة السنة الواحدة لاغير؛ ويرجع الفضل في هذا إلى ما ينتصب بين ربوعها من مدنٍ تاريخية وطبيعة خلابة من أرياف وشواطئ وسواحل، وقد تجلّى هذا باحتلالها المرتبة الخامسة من حيث الإنفاق السياحي والوجهة الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم بأسره، وتجدر الإشارةِ فإن لذلك القطاع بصمة جلية المعالم في الناتج الإقليمي الإجمالي الفرنسي؛ حيث تقدر مساهماته بحوالي 77.7 مليار يورو، و بالنظرً لأهمية السياحة فيها فقد حرصنا في عالم الإبداع على أن نستدرج أكثر أنحاء الجلب سياحياً وأكثر 25 مقر عليك زيارتها في دولة فرنسا لحظياً دون تذبذب.

نالت الدولة الفرنسية شرف إدراج 37 موقع تاريخي من مواقعها في لائحة اليونسكو للتراث الدولي نظراً لأهميتها وقيمتها، بيتما قدّم موقع Touropia أكثر 29 موقع بارز في دولة فرنسا، ولكن نحن سنختار 25 من ضمنها، وتالياً ذكرها؛ إلا أن سنستثني منها متحف اللوفر و برج إيفل على الإطلاقً إذ بات هذان المعلمان غنيّان عن الذكر والتعريف على الإطلاقً، ومن الأماكن التي سنتطرق إليها:

كاتدرائية شارتر (Chartres Cathedral)
تعتبر كاتدرائية شارتر نموذجاً حياً للطراز الفرنسي القوطي القديم، تشغل الكاتدرائية حيزاً في قلب مدينة ضئيلة قريبة من العاصمة الفرنسية باريس، ومن الممكن للناظر إلى ذلك الصرح العريق الاستدلال حتّى تاريخ نشأتها يرجع إلى القرنين الثاني عشر والثالث عشر بمجرد رؤية الشرفات المزدانة بالمنحوتات الرائعة والنوافذ المصنوعة من الزجاج الملون.


ستراسبورغ (Strasbourg Old Town)
تعتبر ستراسبورغ مركزاً للمساحة الإدارية والتاريخية الألزاس، تنفرد تلك المساحة التاريخية بانتشار المباني الخشبية فيها وضيق شوارعها المرصوفة بالحصى؛ لهذا فقد وصفها الزوّار بأن السَّير سيراً على الأقدام في تلك الشوارع هو الكيفية الأجود للبدء باستكشاف تاريخ المدينة، إضافة إلى ذلك ارتياد الدراجات في طرقاتها يُعد أمراً رائعاً ايضاًً، ومن أكثر النشاطات التي عليك ممارستها في تلك المدينة هي ركوب مياهها المنسابة في القنوات والأنهار العابرة لأراضيها.

كامارغ (Camargue)
تشغل مدينة كاراماغ موقعاً جغرافياً مميزاً بين دلتا مجرى مائي الرون والبحر الأبيض الوسطي، لهذا فمن البديهي أن تكون الأفضلية التي تنفرد بها أراضيها هي النداوة، كما أنها موطناً لأسرابِ الطيور؛ إذ يستوطن أكثر من 500 نوع من الطيور وخصوصاً الفلامنغو الوردي، كما أنه من المؤكد في أثناء تجوالك بتلك المساحة ستشاهد عيناك الخيل البيضاء الضئيلة تتراكض هناك وهناك في مساحاتٍ واسعة.25 مقر عليك زيارتها في الجمهورية الفرنسية- كامارغ

فيو ليون (Vieux Lyon)
تعتبر المدينة الفرنسية الأضخم على صعيد أوروبا في عصر النهضة وأرقاها، كما أنها أولى المدن في الدولة التي حُميت مواقعها الثقافية بمقتضى التشريع نظراً لاكتظاظها بالمتاحف الأثرية والشوارع الضيقة التي تحفها المباني الرائعة الحُسن.

بونيفاسيو (Bonifacio)
تقع تلك المدينة السياحية في الجزء الذي بالجنوب من الغرب من جزيرة كورسيكا، وتنفرد بوجود ساحل خاص بها تحيط به الجدران المنحوتة تحت نفوذ الأسباب الطبيعية من الحجر الجيري الأبيض الطباشي؛ الأمر الذي يجعل المباني المتواجدة في قممها الجبلية ومنحدراتها تظهر وكأنها عالقة، ويشار حتّى المتحف الجاري في الوقت الحاليًّ فيها في الوقت الحاليًّ كان ي الأصل فيلقاً أجنبياً فرنسياً.

منحدرات إتريتا (Etretat Cliffs)
واحدة من القرى السياحية الفرنسية الجاذبة للسيّاح والفنانيّن بنفس الدرجة، فقد إستطاعت الطبيعة من نحت منحدرات في جبال إتريتا، وبفضل تلك الطبيعة حدث الإختيار عليها لتصبح باعتبار مسرحٍ لقصص الأطفال الفرنسية المفضلة، إضافة إلى هذا فإنها نقطة تجمع لعشاق لعبة الجولف.

كاتدرائية ريمس (Reims Cathedral)
تتخذ تلك الكاتدرائية النمط القوطي السائد أثناء الفترة التاريخية ما بين 1211-1275م، وتعد مكاناً مهماً لتتويج ملوك الجمهورية الفرنسية نحو اعتلائهم سدة الحكم، و نظراً لأهميتها التاريخية ولاعتبارها إحدى المواقع التاريخية المدرجة في لائحة التراث الدولي لليونسكو فإنها تجذب ما يفوق مليون زائر على أقل ما فيها مرة واحدة فى السنةً، ولا يلزم أن ننسى أنها تحمل تسمية “كاتدرائية نوتردام”.


منتزه الإنجليز (Promenade des Anglais)
يحظى ذلك الموضع بمكانة مرموقة منحته شهرة واسعة بين شواطئ البحر الأبيض المعتدل مختلَفً؛ فهو الأشهر بينها، وقد اقترنت تسميته بالإنجليز منذ بداية القرن الثامن عشر الميلادي، ويشار حتّى شهرته لا تقتصر على حُسن مناخه صيفاً بل لإمكانية ممارسة رياضة التزلج أيضاًً فيه شتاءً.25 مقر عليك زيارتها في دولة فرنسا

مدينة بوردو أو مدينة النبذ (Bordeaux Wine Regions)
تعتبر مدينة بوردو الاتجاه الأولى لعشاق النبذ الفرنسي، فهي معقل لتصنيع النبيذ الأحمر والمصدر الأول له في جميع أنحاء العالم، وكما أنها تنتج النبيذ الأبيض بأحجام هائلة لانتشار زراعة العنب فيها.

قصر فونتينبلو (Palace of Fontainebleau)
يبعد ذلك القصر التاريخي عن قلب العاصمة الفرنسية باريس بمسافةٍ تقدر بحوالي 65 كيلو متر، ويدرج اسمه ضمن لائحة أسماء أضخم القصور على صعيد البلاد، أما بخصوص بتاريخه فيعود إلى القرن الثاني عشر من الميلاد؛ ذلك ويحظى بأهمية بالغة في الزمان الماضي إذ تخلى نابليون بونابارت عن إمبراطوريته بين أسوار ذلك القصر قبل أن يُنفى.25 مقر عليك زيارتها في دولة فرنسا
قصر الباباوات ( Palais des Papes)
ينتصب ذلك القصر بين ربوع أفينيون في الجنوب الفرنسي ليروي الزمان الماضي القوطي إبان القرون الوسطى في القارة الأوروبية، ويحتل مكانة مرموقة باعتباره موقع الحكم بين الباباوات في روما وأفينون.


قلعة شامبور (Chateau de Chambord)
من أفخم القلاع المشيدة في عصر النهضة في أوروبا، وقد بنيت على يد الملك فرانسو الأول على نمط القلاع المنبة ف القرون الوسطى.

ا
وادي دي فيرون (Gorge du Verdon)
يحدث ذلك الوادي الرائع الحُسن في الجزء الذي بالجنوب من الشرق من الدولة، ويصنف ضمن أجمل الأودية النهرية على صعيد أوروبا بأكملها.

قصر فيرساي ( Palace of Versailles)
من أكثر الأنحاء والمعالم ضرورة في تاريخ الجمهورية الفرنسية، فهو مقام منذ عهد الملك لويس الثالث عشر سنة 1624م، ليكون في الوقت القائم متحفاً رائعاً.


شامونيه (Chamonix)
أعتقد أن الوصف سوف يكون كافياً لمعرفة داع الاستقطاب السياحي لتلك المساحة، فأي حُسنٍ ستحظى به هذه البلدة المتربعة فوق سفح الجبل المغطى بالثلوج لتشرف على أنحاء شاسعة من فوق هذه القمة الجبلية.

سان تروبيه ( St Tropez)
من أكثر الأماكن الجاذبة في تلك البلدة الفرنسية هي الكاتدرائية القابعة هناك منذ القرن السابع عشر، إضافة إلى القلعة التي أدت دوراً هاماً في الدفاع والمقاومة لأي عدواني خارجي لها على مر الزمان الماضي.
كوبري ميلو (Millau Bridge)
يتسارع السياح من كل العالم لمشاهدة أطول وأعلى كوبري في العالم للتمتع بالإبداع الهندسي.
آنسي ( Annecy)
يليق بتلك المدينة الرقيقة لقب مدينة العاشقين، فتمتاز تلك المدينة بالرومنسية على العموم بحكم طبيعتها وأزقتها العريقة التي تتصف بهذا.

كوبري غارد (Pont du Gard)
يقطع ذلك الكوبري المتقوس الدائري مسافات شاسعة ليصبح ممراً فوق مجرى مائي غاردون، وأكثر ما يميزّه ويعتبره نقطة جلب أن تاريخ تشييده يعاود العهد الروماني؛ لهذا فإنه يصنف ضمن المعالم الأثرية المحمية. 25 موضع عليك زيارتها في الجمهورية الفرنسية


كاركسون (Carcassonne)
تحتضن تلك المساحة الفرنسية بين ربوعها العديد من الأنحاء السياحية الجاذبة للسياح، ومن أهمها حصن كومتال، قناة دو ميدي، قلعة دي كيربوس، وغيرها العديد. 

كثبان بيلا (Dune of Pyla)
تنتشر في تلك المساحة الرائعة العديد من الكثبان الرملية بامتدادات طويلة للغايةً، كما أنها من الأنحاء الساحلية التي تكثر بها المنتجعات إكراماً لنزل السياح فيها وتلبية لرغباتهم الاستجمامية.
لو بوي-أون-فيلاي (Le Puy-en-Velay)
تعتبر تلك المساحة تاريخية عريقة في دولة فرنسا، ومن أكثر ما تتميز به وجود الكاتدرائية، والتمثال الحديدي ايضاًً.

ابيرنيه شامبان (Epernay Champagne)
تتميز تلك المساحة بالطبيعة الخلابة نظراً لاتخاذ المزارع والكروم لمساحاتٍ شاسعة فيها، كما تحيط بك من كل جهة القصور والمنازل الفخمة، بالإضافةِ إلى ما تقدم فإن السياح يقصدونها للاستمتاع بتلك الطبيعة من كل مناطق العالم.

مهرجان كان السينمائي (Cannes Film Festival)
يعد ذلك المهرجان من أكثر المهرجانات الدولية شهرةً تماما، ويقدم أثناء معيشته جوائزاً ذهبية لأفضل الأفلام المقدمة عن العام كاملاً داخل أسوار قصر المهرجانات.



قد أكون لم أنصف الجمهورية الفرنسية بتلك المنطقة الضيقة التي لن تتسع للأماكن والمعالم الأكثر من رائعة فيها، إلا أن ما يحدث في خاطري أن أعبر عن كمية الرغبة في زيارتها على ظهر أول سفرية متوجهة إليها.
جولة ممتعة في فرنسا بلد الجمال! جولة ممتعة في فرنسا بلد الجمال! Reviewed by smeo on مارس 17, 2019 Rating: 5
يتم التشغيل بواسطة Blogger.