أقدم 10 مدن ولا تزال مأهولة بالسكان حتى يومنا ذلك

أقدم عشرة مدن في الزمان الماضي وما تزال مأهولة بالسكان : هل أنت ممن يعيشون في بيروت أو الفيوم أو صيدا ؟ عليك أن تعلم إذن أنك تقطن في أقدم المدن التي عمرها الإنسان منذ صبيحة الزمان الماضي البشري . وإليك لائحة بأقدم عشرة مدن ماتزال لائحة ومأهولة بالسكان حتى هذه اللحظة رغم تعاقب الحضارات والثقافات بل والحروب والدمار عليها سوى أنها بقيت صامدة حتى يومنا ذلك :

10- بيروت، لبنان ، 5000 عام تقريبا 
كان من أقدم سكانها الفينيقيون الذين وجدت لهم حفريات في بيروت ، كما عثر هناك على آثار بيزنطية وإسلامية وعثمانية ، كما عثر على مراسلات بين الفينيقيين والفراعنة ، ومن المعلوم أن الفينيقيين هم أول من وضع الأبجدية لحروف لغتهم .


9-غازي عنتاب، تركيا. 5،650 عام تقريبا
تقع في جنوب تركيا بجوار الأطراف الحدودية السورية ، ومن أقدم من سكنوها الحيثيون ، ووجد بها آثار بيزنطية قديمة وبها قلعة رافندال.


8- بلوفديف، بلغاريا. 6,000 عام تقريبا
أقدم المن الأوروبية المأهولة بالسكان كليا ، وهي ترتيب ثقافي ضخم في أوروبا، وأبرز الآثار المتواجدة بها هي الآثار البيزنطية والعثمانية .

7- صيدا، لبنان. 6,000 عام تقريبا
سكنها العموريون والآشوريون والكلدانيون والحيثيون ، مدينة صيدا كانت تعد القاعدة الرئيسية للإمبراطورية الفينيقية على البحر الابيض المتوسط حتى احتلها الاسكندر الأضخم، ويذكر أن سيدنا عيسى عليه السلام قد زارها .


6- الفيوم، مصر. 6,000 عام تقريبا
أقدم المدن المأهولة في قارة أفريقيا، كان من أقدم سكانها الفراعنة الذين أطلقوا عليها بايوم أي البحيرة لوجود بحيرة قارون بها،من أبرز ما وجد بها مجموعة من الحفريات لعدة الحيوانات مثل الفيلة والقرود والحيتان والفقاريات المنقرضة مثل ديناصور الفيوم « باراليتيتان » في جبل قطراني في شمال بحيرة قارون.


5- سوسة، إيران. 6,200 عام تقريبا
عاصمة الإمبراطورية العيلامية قديما ، وسقطت عندما احتلها الآشوريون، ثم حكمها الأخمينيون الفرس، ومنها خرجت مسرحية إسخيلوس أقدم مسرحية حاضرة في تاريخ المسرح، وبها ضريح النبي دانيال .

4- دمشق، سوريا. 6,300 عام تقريبا
يظن البعض أنها هي أقدم المدن في التاريخ ولكن لم يوثق لشيء بها قبل 4,300 قبل الميلاد حين قامت بها الحضارة الآرامية ، والتي تعني في لغتهم المكان الغني بالماء، بها العديد من المساجد والكنائس الأثرية، كما أن بها جبل قاسيون.


3- حلب، سوريا. 6,300 عام تقريبا
مدينة حلب الصامدة ، أكثر المدن السورية احتواء على الآثار، إلا أن آثارها حاضرة وسط الأحياء السكنية، وتقع في عاقبة سبيل الحرير التجاري الذي يتجاوز بآسيا الصغرى، مرت بها الحضارات كما مرت بصيدا، الفينيقية والآشورية والفارسية والكلدانية والرومانية والبيزنطية واليونانية، وحوصرت من الصليبيين، ودمرها المغول، لكنها آبت للحياة مرة ثانية .

2- جبيل، لبنان. 7,000 عام تقريبا
أسسها الفينيقيون كقرية لصيادي السمك،وإسمها ينقسم قسمين (جب) يقصد منزل و(إيل) ويعني الإله فجبيل معهناها منزل الإله، وقد شهدت مدينة جبيل نشأة الأبجدية الفينيقية التي تعد الأساس الذي بنيت عليه الأبجديات المعاصرة، وتشمل المواقع السياحية الأساسية في المدينة المعابد الفينيقية القديمة، وقلعة جبيل وكنيسة القديس يوحنا المعمدان، أيضاً الحائط العظيم الذي يتوسط المدينة.


1- أريحا، فلسطين. 11,000 عام تقريبا
شهدت قدوم الإنسان لها في العصر الحجري ، وازدهرت في العصر البرونزي، وقد وجد بها بقايا عشرين مستوطنة تعاقبت على أرضها، وأريحا في الكنعانية تعني القمر .
أقدم 10 مدن ولا تزال مأهولة بالسكان حتى يومنا ذلك أقدم 10 مدن ولا تزال مأهولة بالسكان حتى يومنا ذلك Reviewed by smeo on مارس 16, 2019 Rating: 5
يتم التشغيل بواسطة Blogger.