أعظم 10 إمبراطوريات فى التاريخ



مفهوم الإمبراطورية هو بسط سلطة جمهورية ما على أراض خارجية واسعة وعلى عديدة مجموعات عرقية، أما عظمة الإمبراطورية فترتكز على نحو رئيسي على اتساعها وتعداد سكانها واقتصادها ومدة بقائها، فضلا على ذلك أسباب أخرى كطبيعة الحكم . فيها ورضا الأمم وغيرهافى ذلك النص سوف نقدم لكم أعظم 10 إمبراطوريات فى الزمان الماضي

الجمهورية العثمانية، أو الجمهورية العلية العثمانية (بالتركية العثمانية: دولت عليهٔ عثمانيه؛ بالتركية الجديدة: Yüce Osmanlı Devleti) أو الخلافة العثمانية، هيإمبراطورية إسلامية أسسها عثمان الأول بن أرطغرل، واستمرت لائحة لما يقرب من 600 سنة، وعلى وجه التحديد من 27 تموز 1299م حتى 29 تشرين الأول 1923م. نشأت الجمهورية العثمانية مستهل كإمارة حواجز تركمانية تعمل في خدمة سلطنة سلاجقة الروم وترد القصف الجوي البيزنطية عن ديار الإسلام، وبعد وقوع السلطنة سالفة الذكر استقلت دولة الإمارات العربية المتحدة التركمانية الموالية لها، بما فيها الإمارة العثمانية، التي قدر لها أن تبتلع سائر دولة الإمارات بمرور الوقت. عبر العثمانيون إلى أوروبا الشرقية للمرة الأولى في أعقاب سنة 1354م، وأثناء الأعوام اللاحقة تمكن العثمانيون من فتح أكثرية البلاد البلقانية، فتحولت إمارتهم الضئيلة إلى جمهورية عظيمة، وقد كانت أول جمهورية إسلامية تتخذ لها موطئ قدم في البلقان، كما قدر للعثمانيين أن يفتتحوا القسطنطينية سنة 1453م، ويسقطوا الإمبراطورية البيزنطية بعدما عاشت واحد من عشر قرنا ونيفا، وهذا تحت قيادة السلطان محمد الفاتح.


شملت الإمبراطورية البريطانية (بالإنجليزية: British Empire) على دول ذات سيادة خاضعة لتاجها ومستعمرات ومحميات ودول تحت الإنتداب وغيرها من الملحقات حكمتها أو أدارتها المملكة المتحدة أو الدول التي سبقتها. وقد برزت الإمبراطورية البريطانية مع ظهور ممتلكات ومحطات تجارية أسستها مملكة إنجلترا بين أواخر القرن 16 وأوائل القرن 18. وعدت في قمتها أنها أكبر امبراطورية في تاريخ العالم حتى هذه اللحظة، وقد كانت لأكثر من قرن الشدة الدولية الأولى وبسطت سلطتها في سنة 1913 على تعداد سكاني يقترب من 412 مليون فرد أي نحو 23% من أهالي العالم في هذا الوقت، وغطت في سنة 1920 منطقة 35,500,000 كـم2 (13,700,000 ميل2) أي إلى حد ما 24% من منطقة كوكب الأرض . ونتيجة لهذا، فإن إرثها السياسي والقانوني واللغوي والثقافي ذائع على مدى واسع. ومن أجل اتساع حجمها في أوج قوتها استخدمت عبارة "الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس" في أغلب الأوقات لوصف الإمبراطورية البريطانية، لأن امتدادها بشأن العالم يقصد أن الشمس كانت باستمرار مشرقة على أراضيها.


لإمبراطورية الرومانية (باللاتينية: Imperium Romanum) هو مصطلح أطلق على الفترة التي تلت الدولة الرومانية التي قضت روما، فهي تطور للحكم السياسي لروما، وقد تميزت فترة الحكم الإمبراطوري لروما في هذه المرحلة بـالحكم الاستبدادي، وقد وراء الحكم الإمبراطوري 500 عام من الحكم الجمهوري لروما (510 ق. م - القرن الأول قبل الميلاد) الذي كان قد تدهور نتيجة لـ النزاع بين جايوس ماريوس وسولا والحرب الأهلية من يوليوس قيصر مقابل بومبي، ليس هناك تاريخ معين يبين انتقال روما من الدولة إلى الإمبراطورية، ولكن يمكن اعتبار مطلع الإمبراطورية الرومانية من مطلع توظيف يوليوس قيصر دكتاتورا باستمرار لروما سنة 44 ق. م، في الفترة التي فاز فيها أوكتافيين وريث يوليوس قيصر في موقعة أكتيوم (2 شهر سبتمبر 31 قبل الميلاد)، وأيضاً عطاء مجلس الشيوخ الروماني عبارات التعظيم لأوكتافيين عبارات التعظيم وتلقيبه (شهر أغسطس الهائل)


إمبراطورية المغول أو الإمبراطورية المغولية أو الإمبراطورية المنغولية (بالمغولية: Монголын Эзэнт Гүрэн، نقحرة: مونگولين إيزنت گورن) أضخم إمبراطورية ككتلة واحدة، وثاني أكبر إمبراطورية في الزمان الماضي من حيث المنطقة عقب الإمبراطورية البريطانية، وأعظم زعر مر على تاريخ أوراسيا. وهي نتيجة وثمرة توحيد قبائل المغولوالترك في مايسمى في الوقت الحاليّ منغوليا، فبدأت بتيموجين (جنكيز خان) الذي أفصح حاكما لها عام 1206 فكانت فاتحة للغزوات التي بلغت أقصى نطاق لها عام 1405 من حوضالدانوب حتى بحر اليابان، ومن فيليكي نوفغورود بجوار الأطراف الحدودية الروسية الفنلندية حتى كمبوديا حيث قضت شعوب تعدادها التقريبي 100 مليون نسمة ومساحة من الأرض مقدارها 33,000,000 كـم2 (12,741,000 ميل2) أي 22% من منطقة اليابسة على كوكب الأرض. ولهذه العوامل تعرف تلك الإمبراطورية أيضاً باسمالإمبراطورية المغولية الدولية، بما أنها تشعبت وتوسّعت في أغلب مناطق العالم القديم المعروفة. تشعبت وتوسّع الكثير من التقنيات الحديثة والأيديولوجيات المتغايرة عبر مناطق أوراسيا، أثناء عهد تلك الإمبراطورية

أعظم 10 إمبراطوريات فى التاريخ أعظم 10 إمبراطوريات فى التاريخ Reviewed by smeo on مارس 15, 2019 Rating: 5
يتم التشغيل بواسطة Blogger.