إعرف أفضل 5 كتب أفريقية تتم عنها العالم

إعرف أفضل 5 كتب أفريقية تتم عنها العالم
ترجع جمهورية مصر العربية مجددا لرئاسة ذروة التحالف الأفريقى، وهذا أثناء الدورة الثانية والثلاثين، والتى تعقد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وتعقد يومى يوم الاحد والإثنين المقبلين، ويتسلم أثناءها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئاسة التحالف.


وبعيدًا عن القمة السياسية، والتى تناقش أحوال القارة السوداء خاصة مقاومة الإرهاب أضخم تحديات القارة الأفريقية، كانت هناك الكثير الكتب والروايات الأفريقية التى أنجزت عائدًا هائلًا بين الناس، وضعت أصاحبها فى مصاف الكتاب العالميين وأصبحوا من أيقونات الأدب العالمى. 
قصة "الأشياء تتداعى" للمؤلف شينوا أتشيبى
تدور أكثرية فعاليات الحكاية فى قرية الأشياء تتداعى، الواقعة في غرب مدينة أونيتشا على الضفة الشرقية لنهر النيجر، وتقع الأحداث فى عقد 1890، خلال فترة أربعين عامًا من وصول البريطانيين، وفي الوقت الذي ولد فيه تشينو أتشيبي عام 1930، ترسخت حملات المبشرين فى المساحة. وكان قد والد أتشيبي من أوائل الذين اعتنقوا المسيحية فى أوغيدى أما أتشيبي فقد كان يتيمًا رعاه جده الذي كان يعارض تبدل أتشيبي للمسيحية، لكنه سمح بزواجه زواجًا قبطيًا.

كتاب حبة القمح للمؤلف الكينى نجوجى واثيونغو

الحكاية أفريقية، ليس لأن أحداثها تدور فى البيئة الأفريقية ولا لأن أبطالها أيضاً، ولكنها أيضًا تعالج موضوعًا مؤرقًا يعانى منه كل أفريقى، نتيجة النظرة التي حرص الاستعمار على انتشارها عن أهلها وطبيعة حياتهم وأسلوب تفكيرهم، حتى يظن القلة أن الأمم الأفريقية لا حضارة لها، وأن المستعمر أنعم عليها بالحضارة والثقافة

فالرجل الأبيض الذي أوهم الأفريقيين أنه آتٍ إليهم بطهر الأنبياء، وإرادة الرب، ما لبث أن استولى على الأرض ليقيم عليها مؤسساته الاستعمارية والتبشيرية، من دون وجه حق.

كتاب مسيرة طويلة إلى الحرية: السيرة الشخصية لنيلسون مانديلا
يبدأ الكتاب بسرد طفولة مانديلا في قريته، لتتسارع الأحداث حتى يصبح شاب في مقتبل العمرًا محاميًا مدافعًا عن قضية السود، وصولاً إلى دخوله حزب الاجتماع الأفريقى فى 1944، ثم يعرض فترة التظاهرات والاحتجاجات التي بدأت سلمية ثم تحولت إلى عنيفة فى وجود القمع والاعتقالات التى مارسته الحكومة، ومنها اعتقال مانديلا ذاته وسجنه فى جزيرة روبن آيلاند، ثم جلسات التفاهم السرية مع السلطات وصولاً إلى تدشين سراحه وانتخابه رئيسا في 1994، الشأن الذي مهد الطريق في مواجهة المصالحة الوطنية فى البلاد.

أمريكانية لـ تشيماماندا أديتشى
تسرد الرواية وقائع حاول بطلة الحكاية الشابة بهدف الحصول علي التأشيرة هى وحبيبها، تحصل فعليا على التأشيرة لكن حبيبها يفشل في دخول أميركا، وتتمكن الشابة من الاستحواذ على معيشة، وتنجح فى دراستها، وتعمل فى ذات الوقت على مناهضة العرقية عبر مدونتها الشخصية، وهو ما يكسبها شهرة هائلة، تشعر البطلة بالحنين إلى وطنها، والشوق إلى حبيبها الأول فتقرر الرجوع إلى نيجيريا مرة ثانية، تكشف القصة عن مشاعر البطلة فى أميركا، وما أصابها من اغتراب، وتشرح الصعوبات التى واجهتها في الاندماج فى المجتمع الحديث، بدءا من تدهور اللغة والقدرة علي التعبير، إلى اندهاش الآخرين من تسريحة شعرها وملابسها، ورؤيتها للعالم.

كتاب الرجوع للمؤلف الليبى هشام مطر
سفرية رجوع هشام مطر إلى ليبيا لأول مرة منذ 33 عامًا، وسط ذكريات الكاتب المؤثرة عن الموضع الذى يشد رحاله إليه، فى مسعى للبحث عن حلول لاختفاء أبوه المفاجئ عام 1990، ويرسم هشام مطر صورة جلية للأحداث السياسية المعقدة والمتشابكة، والتى من المحتمل أدت إلى وقوع معمر القذافى ذاته. الكتاب يدور عن سفرية الكاتب هشام مطر إلى ليبيا لأول مرة منذ 33 عاما، ويعتبر الكتاب سيرة شخصية للكاتب الذى عاش وتعلم فى لندن، سوى أنه يسعى مرارًا وتكرارا البحث عن اختفاء أبوه، مل والده أسبقًا ضمن الوفد الليبى للولايات المتحدة، وتحول إلى أحد الساسة المنشقين البارزين، والذى أضطر قسريا إلى الذهاب للخارج من مدينة طرابلس إلى القاهرة عاصمة مصر، كعقاب على عمله مقابل نسق معمر القذافى، وعقب هذا بعشر أعوام، حينما كان هشام طالبا يدرس فى لندن، تم خطف أبوه على يد زبائن من السلطات الليبية، ورغم أن مصيره غامض سوى أنه على الأرجح أن الحكومة أودعته سجن أبو سليم بطرابلس، هذا السجن الذى شهد مذبحة معروفة باسمه فى عام 1996.
إعرف أفضل 5 كتب أفريقية تتم عنها العالم إعرف أفضل 5 كتب أفريقية تتم عنها العالم Reviewed by smeo on فبراير 07, 2019 Rating: 5
يتم التشغيل بواسطة Blogger.