الحكايات العربية الأعلى تقييماً لعام 2018

لا واحد من يشكك في إبداعات أي كاتب، وما يستطيع تقديمه من روايات وحكايا ومغامرات في مختلف كتاب يقوم بإصداره، ولكن أذواق الناس متشعبة ومتغيرة بشكل ملحوظ ودائم، وإرضاء كل تلك الأذواق غرض لا تدرك بأي حال من الأحوالً في تلك الدنيا.
وفي سنويا ينشأ كتّابنا العرب عدد من الكتب والروايات المقدار، ومن منبرنا هنا نشكر كل هؤلاء الكتاب الذين لديهم من الجلادة والصبر والأمل ليعطوا أفضل ما عندهم كل عام على أمل أن يجدوا من يقرأ كلماتهم.

ما سنقدمه في ذلك النص ليس تقييمنا للكتب، إنما ما هي لائحة بالكتب التي أحبها أغلبية من قرأها ذلك العام، وهذا وفق تقييماتهم على موقع Goodreads المشهور.
يعد أخر كتب الكاتب المبدع أحمد خالد توفيق رحمه الله، والذي لقي حتفه في نيسان 2018، وهو يتضمن على مجموعة قصصية غير مشابهة ذات طابع نفسي مرعب، إذ يتكلم عن الوحوش، مصاصي الدماء، السفاحين، آكلي لحوم الإنس، الموتى الأحياء، الكائنات الفضائية، سفاحي المستنقعات وغيرهم.



هناك من القراء من أحب الشغل ومنه من لم يعجبه تماما وشعر بالحسرة كونه سيعطي تقديرًا هزيلًا لآخر كتاب للكاتب، ومنهم من قام بإعطائه تقييماً عالياً بصرف النظر عن عدم رضاهم الكامل على المحتوى لاغير بهدف الكاتب  الذي أحبوه دوماً.
وهو كاتب حكاية “أرض زيكولا”، وبحسب رأي بعض القراء فإن تلك القصة لا لا تتشابه كثيراً عنها.

يتناول ذلك الكتاب رواية الطبيب فاضل، الذي يتعرف دون غاية في دولة (جارتين)، ويغوص بتعقيداتها الغريبة، ولمن يتساءل عن تلك الجمهورية: هي عبارة عن جمهورية خيالية، كانت عبارة عن بلدين مستقلين متجاورين يفصل بينهما مجرى مائي جاف ليصبحا في وقت لاحق جمهورية واحدة دعيت بالجارتين، ينقسم شعبها إلى طبقتين هما النسالا (الأبناء الغير شرعيين)  والشرفاء، ويتّبع في تلك الجمهورية نُظم غريبة صارمة بشكل كبيرً قد تفاجئك حقاً، وضعها السكان الأصليون نتيجة لـ البغي والفساد الشائع حينها، ويحكم بالإعدام كل من يسعى إجتيازها… لن نقول المزيد، حتى لا نحرق أحداثها على من يرغب في قراءتها.

هناك من القراء من وجد مستواها أدنى من قصة أرض زيكولا، وهناك من رآها مشوقة وغريبة جدا تستحق القراءة، ويعتبر ذلك الكتاب من أكثر الكتب قراءة ذلك العام.
وهي كاتبة حكاية ” في قلبي أنثى عبرية” التي نالت إعجاب الكثيرين، وعلى إثر هذه القصة، أعدت تلك الحكاية كصدمة لهم، منهم من كانت صدمته غير سلبية، ومنه من كانت صدمته سلبية.

أتت تلك القصة رداً على قصة أين المفر الفائتة (النسخة المزورة) والمسروقة من الكاتبة، إذ أشادت الكاتبة في مستهل القصة:” إلى المزورين الذين سرقوا حكاية تحمل العنوان نفسه: لقد أعدت كتابتها خصيصاً لأقول لكم موتوا بغيظكم!”.

لقد وصفها بعض القراء بأنها قصة تؤثرك منذ اللحظة الأولى، فهي تطرح موضوع الثورة وآثارها على المجتمع، وهذا من خلال سرد رواية أبطال القصة، ليلى البطلة التائهة بين ماضيها وحاضرها ومستقبلها ورحلتها في البحث عن نفسها في وطنها، وحبيبها فراس، الشاب العالق بين الزمن الفائت وأحلام المستقبل، وتم وصف أسلوب السرد بالرائعة والمشوقة، والخالية كليا من أي إطالة في الأحداث. أما بعضهم الآخر وجدوا أنها لا ترتقي لمستوى كتابها “في قلبي أنثى عبرية” التي أثرت قلوبهم.
أعدّ ذلك الكتاب من الكتب الأهم في عام 2018، فهو كتاب تاريخي إسلامي، لاقى نجاحاً كبيراً في معرض العاصمة المصرية القاهرة العالمي وحقق مبيعات كثيرة بالرغم على مرور شهر واحد على أصدره، وهو يتحدث عن أفراد مسلمين قيادين في مرحلة الأندلس والحكم العثماني.

لقد وصف بعض القراء الكاتب بالذكي لمعرفة الأسلوب المناسبة لجلب القارئ وجعله في جميع صفحة متشوقًا للصفحة التي تليها، وأن معلوماته رائعة ومرتبة على نحو يعاون القارئ الغير معني بالتاريخ على استيعابها وتذكرها.

أما القلة الآخر رأى أن الكاتب اتبع كلياً أسلوب “دان براون” لعرض الأحداث (أي أن ذلك ليس أسلوبه المخصص)، وبأن البيانات التاريخية جيدة لكن حبكة الحكاية كانت غير جيدة.
حكاية اعتبرها القراء من روائع الكاتبة منى سلامة، إذا تدخُل بقصة رجل وامرأة بطريقة فلسفي فريد غير عادي، ممزوج بالطابع الديني للمعركة الأبدية والأزلية في تلك الدنيا، ألا هي موقعة الرجل والمرأة.

الحرب المتواصلة بين الجنسين البشريين بكامل تركيبتهما المعقدة، ابتداءً من عاطفة المرأة وحنانها وحساسيتها وأمومتها، وعلى ذلك الرجل الشديد ذي الجبروت والمتحكم الصارم بكل شيء، وهذا من خلال رواية لزوجين ينفصلان عن بعضهما القلة بعدما كانا غير متوافقين منذ الطليعة، وسرد ما سيقع عقب ذلك الانفصال. فهل سيجدان ما يريدانه عقب هذا؟
العنوان المعترف به رسميا للكتاب هو “كتاب المواصلات” أما العنوان السائد الآخر فهو “قصص شخصية لقتل الوقت”، والذي كتب بهدف رحلاتك إلى أي موضع من خلال أي أداة نقل.

وقد نال إعجاب القراء حتى أقرّ بعضهم أنهم أصبحوا يحبون ركوب وسائط النقل لاغير لقراءتها. إضافة إلى ذلك إشادتهم بعبقرية الكاتب لمزجه بين الحكايات المكررة وأفكاره المدهشة المعبرة المضحكة، فقد تكلم عن الفرح والحزن، الواقع والأحلام، الزمن الفائت والحاضر والمستقبل، وفي حديثه عن ذاته يشعرك كأنك تقرأ عن نفسك ايضاً.

لا يتشابه عمر طاهر عن غيره في أنه لا يشعرك أنك تقرأ كتاباً، بل وكأنك ترى مسرحية ستبقى تمتعك حتى آخر لحظة، وأفكاره الفريدة لن تغادرك بأي حال من الأحوالً، بل ستغير قناعاتك بشأن بعض الأفكار التي اعتمدتها في حياتك.
اعتبرها القراء من الكتب التي تدين القوانين التي ساعدت بحكمها المخطئين والمجرمين بذلك العالم، إذ تظن في الطليعة أن موضوعه هو قضية خطف الأطفال، ولكن الكاتبة ستصدمك بتنوع رسائلها بين إهمال الأهل، المواد المخدرة، القوانين الظالمة، الصلات الزوجية الفاشلة، الأطباء الذين تناسوا قسمهم في مواجهة الله، قلة الأمانة والثقة، وغيرها من الموضوعات التي تدحرج المجتمع إلى الهاوية.

تقحم الكاتبة بروايتها تلك مشاعرها الحازمة على ما ينشأ خارج محيط بيتها، إذ لم تستطع تخبئة عاطفتها تجاه هؤلاء الأطفال الذين قضي على حياتهم، دون وجود تشريع يأخذ بحقهم أو سلطة تعطل تلك المجازر الإنسانية. ونجحت الكاتبة في تصرف كل هذا دون أن تجتاز تقدير ومراعاة أي عقلية تقرأ كتابها.
الحكايات العربية الأعلى تقييماً لعام 2018 الحكايات العربية الأعلى تقييماً لعام 2018 Reviewed by smeo on يناير 18, 2019 Rating: 5
يتم التشغيل بواسطة Blogger.